top of page
Search
  • Writer's pictureamr eslam

مركز حقن مجهري





يوجد أكثر من مركز حقن مجهري سواء داخل مصر أو خارجها، وقبل أن تسأل عن المراكز أو الأطباء الذين يقومون بها، يجب أن تعرف جيدًا الخطوات التي يتم من خلالها إجراء هذه العملية، وهو ما تستطيع أن تجده في هذا المقال.


عملية الحقن المجهري بالتفصيل


إن عملية الحقن المجهري من العمليات الفعالة جدًّا في علاج مشكلة العقم من أجل إنجاب أطفال ليفرح بهم الأزواج.

تتمثل عملية الحقن المجهري بشكل عام في مساعدة الحيوانات المنوية على اختراق البويضة من خلاله حقنها بداخلها ليتم الإخصاب ويحدث الحمل والإنجاب.


خطوات عملية الحقن المجهري


يتم إجراء عملية الحقن المجهري عن طريق اتباع بعض الخطوات نوضحها خلال السطور الآتية.


تحفيز الإباضة


هي الخطوة الأولى من خطوات عملية الحقن المجهري، ويتم تنفيذها على مدار أسبوعين.

يتم في هذه المرحلة إعطاء الزوجة أنواع معينة من الهرمونات التي تتمثل أهميتها في تحفيز المبيض على إنتاج و تحفيز و متابعة التبويض لاكبر عدد من البويضات.

بعد انتهاء الأسبوع الأول من إعطاء هذه الهرمونات، يتم قياس مستوى هرمون معين بالدم، كما يتم أيضًا عمل فحص باستخدام الموجات فوق الصوتية من أجل التعرف على المرحلة التي وصلت إليها البويضات من النمو.

في الأسبوع الثاني، قد يوصي الطبيب بتغيير الجرعات الخاصة بالهرمونات المعطاة، ويتم هذا التغيير وَفقًا لما يراه الطبيب في الفحص السابق.

بعد تأكد الطبيب من أن جميع البويضات قد اكتمل نموها بالفعل، يقوم بحقن الزوجة بهرمون آخر تتمثل أهميته في تحفيز هذه البويضات على النضج.


استخراج البويضات


وهي المرحلة الثانية التي يتم فيها استخراج البويضات من الزوجة بعد التأكد من اكتمال نضجها بحوالي (٣٤-٣٦) ساعة.

جمع الحيوانات المنوية

وهي المرحلة الثالثة التي يتم فيها استخلاص الحيوانات المنوية من الزوج سواء من خلال الاستمناء أو من خلال شق جراحي صغير بالخصية.


حقن الحيوانات المنوية


ويُقصد بهذه الخطوة حقن الحيوانات المنوية المستخلَصة في داخل البويضة بشكل مباشِر، وعادةً يسبق ذلك خطوة صغيرة تساعد في إزالة الحيوانات الميتة والاقتصار على الحيوانات الحية فقط.

نقل البويضة المخصَّبة

وهي المرحلة الأخيرة التي تتم بعد التأكد من اكتمال نمو البويضة المخصَّبة ليتم حقنها بداخل الرحم لكي تنمو إلى جنين.


4 views0 comments
bottom of page